‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏الدبلوم المهني في العلاقات الدولية والنظم السياسية

على الرغم من أن العلاقات الدولية قائمة منذ أبعد العصور، إلا أنها لم تتبلور كعلم في العلوم الاجتماعية إلا بعد الحرب العالمية الأولى وتأسيس عصبة الأمم، ومن ثم بعد الحرب العالمية الثانية وتأسيس الأمم المتحدة. وفيما يُظنّ بأنها تطبيق لا يحتاج للخبرة النظرية والعملية، إلا أن الدورة ستتمحور حول مفهوم العلاقات الدولية، ومدارسها النظرية، وطبيعة المحاور التي تدور فيها، وصولاً إلى الإدراك بأهمية دراسة العلاقات الدولية نظرياً.

* الأهداف:

– تسليط الضوء على التأصيل المعرفي للعلاقات الدولية، والتركيز على طبيعة هذه العلاقات ونوعيتها ما بين سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية وعسكرية.

– نقاش نمط التفاعل بين الفاعلين في العلاقات الدولية وبالتالي بنية المجتمع الدولي، والدول كفاعل أساسي وأنواع الدول وأحجامها.

– تسليط الضوء على مرتكزات العلاقات الدولية الأساسية (المرتكز القانوني، المرتكز الاقتصادي، المرتكز السياسي، المرتكز الاستراتيجي).

– التطرق إلى طبيعة القانون الدولي واختلافاته عن القانون الداخلي، ويناقش دوره في مسار العلاقات الدولية، ومصادره، وأشكالها (معاهدات، اتفاقيات، بروتوكولات..).

– التعريف بالدبلوماسية، وواجبات الممثلين الدبلوماسيين وحقوقهم، ودورهم في صياغة السياسة الخارجية للدولة، والتطرق لسمات الدبلوماسي الناجح، والتعريف بمفهومي التمثيل الدبلوماسي الإيجابي والسلبي.

– التعريف الاستراتيجية، وأنواعها، وصورها، ويتطرق للمشكلات الدولية المعاصرة، وأساليب تناولها وحلها. ويقف على مؤشرات قوة الدولة وفاعليته في الساحة الدولية.

 

* الفئة المستهدفة:

1- طلاب كلية العلوم السياسية.

2- الفاعلون السياسيون.

3- المستشارون السياسيون.

4- المهتمون بالعلاقات الدولية.

 

* النتيجة التي يحصل عليها المشارك:

1- الإلمام النظري بمساقات العلاقات الدولية، والتعرف على وسائل التحليل والفهم الصحيح للأحداث الدولية.

2- صقل نفسه بالخبرة الدبلوماسية والسياسية التي تمكّنه من إجادة التعامل مع الفاعلين السياسيين باحتراف.

3- التعرف على مدارس العلاقات الدولية، وتقييم التطورات السياسية من خلالها.

4- إتقان صيغة التعامل مع المرتكزات القانونية والاقتصادية والاستراتيجية للقرارات السياسية.

5- شهادة ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏الدبلوم المهني في العلاقات الدولية والنظم السياسية معتمدة ومسجلة في أكاديمية Headway التركية.

6- إمكانية حصوله على شهادة ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏الدبلوم المهني في العلاقات الدولية والنظم السياسية من الأكاديمية الدولية للدراسات والعلوم في ألمانيا IAS (مقابل رسوم إضافية).

7- إمكانية حصوله على شهادة ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏الدبلوم المهني في العلاقات الدولية والنظم السياسية من جامعة أجيال وتكنولوجيا الأمريكية في أمريكا – واشنطن GTU (مقابل رسوم إضافية).

تقييم الدورة

N.A

التقييمات
  • 5 نجوم0
  • 4 نجوم0
  • 3 نجوم0
  • 2 نجوم0
  • 1 نجوم0

لا توجد تقييمات لهذه الدورة

Headway Academy © All rights reserved
X